حكاوى التريند.. مرتضى منصور وباتمان حلوان الأكثر بحثًا

مرتضى منصور
مرتضى منصور

 تضمنت حكاوى التريند موضوعات كثيرة تابعها متصفحو المواقع الالكترونية ورواد مواقع التواصل الاجتماعى وكانت أبرز موضوعات حكاوى التريند مرتضى منصور ومنصة مصر الرقمية وباتمان حلوان.

لا تزال أصداء قضية مقتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف تأتي بالجديد والمثير، والذي كان آخرها ما بدا أنها مواجهة جديدة بين اثنين من أشهر المحامين، وهما مرتضى منصور وفريد الديب، الأول أعلن الدفاع عن المجنى عليها والآخر انبرى للدفاع عن القاتل.

وقضت محكمة جنايات المنصورة، صباح الأربعاء، بإعدام محمد عادل شنقاً، وذلك بعد ورود قرار المفتي، في الوقت الذي أعلن فيه فريد الديب قبوله الدفاع عن محمد عادل، المدان بقتل الطالبة نيرة أشرف، في جريمة المنصورة الشهيرة.

وفي تصريح صحفي، قال الديب إنه بلغه الحكم بالإعدام وهناك 60 يوماً لكتابة النقض في الحكم وسيكتبه خلال تلك الفترة.

وأشار الديب إلى أنه لن يتقاضى أتعاباً نظير الترافع عن المدان بقتل نيرة أشرف، قائلاً: "لن أتقاضى أي أتعاب، قولاً واحداً، ولا جنيه واحد".

وقال الديب الذي سبق له الدفاع عن مسؤولين بارزين سابقين في مصر، وتولى الدفاع في قضايا أثارت الجدل بالمجتمع المصري، إن مصريين في اليونان تواصلوا معه خلال الفترة الماضية وطلبوا منه الترافع عن المتهم فوافق على الأمر، موضحاً لهم أنه لن يتقاضى أي أتعاب.

ثم دخل على خط الأزمة، المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، الذي أعلن تطوعه للدفاع عن نيرة أشرف بسبب الشائعات التي أثيرت حولها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تصريحات صحيفة، قال: "نيرة أشرف ذبحت مرتين، المرة الأولى كانت في الشارع أمام حرم جامعتها والمواطنين، والمرة الثانية عندما خاض البعض في سمعتها وعرضها".

وتابع: "هناك مشبوهون يجمعون الأموال بحجة الدفاع عن قاتل نيرة أشرف"، معلناً خوضه الترافع عنها في القضية بدون أي مقابل مادي.

ووفقا للقانون فإن الحكم الذي صدر بحق المتهم، لم يصبح نهائياً بعد، ويحق للمتهم التقدم بطعن بالنقض على الحكم خلال شهرين من صدوره، عبر محام متخصص في القضايا الجنائية.

بعد تلك الفترة، تتداول أوراق الطعن في محكمة النقض التي تتولى الفصل في الأمر، ولها أن تقرر إعادة محاكمة المتهم، إذا رأت مبرراً قانونياً لذلك، أو ترفض الطعن وتؤيد الحكم.

ويلزم قانون الإجراءات الجنائية النيابة العامة، بالتقدم بطعن بالنقض على الحكم بالإعدام، كضمانة للمحكوم عليه بالإعدام. 

كما كانت من أكثر "حكايات التريند"، موضوع "منصة مصر الرقمية" والذى تناولته "بوابة أخبار اليوم" من خلال: يطالب هشام فاروق المهيري نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر - نقيب الخدمات الإدارية يطالب اللجان النقابية بمواكبة عصر الرقمنة اللجان النقابية الفرعية على مستوى الجمهورية بقطاعات الخدمات الإدارية والاجتماعية بتحديث تقنية العمل داخل الهيئات والمديريات وذلك تماشيا مع إطلاق منصة مصر الرقمية التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومع رؤية مصر 2030، واستراتيجية مصر لتحقيق التحول الرقمي من أجل بناء بناء دولة رقمية عصرية حديثة.

وأشاد المهيري  بالتحول الرقمي الحكومي، ورفع كفاءته بين أجهزة الدولة ووزارتها في تقديم الخدمات، كتجديد رخصة السيارة، وخدمة المواطنين في بعض المصالح منها: الشهر العقاري، والأحوال المدنية، والتأمين الصحي، ومراكز المعلومات والخدمات بجميع المحافظات موضحا أن هذة الخدمات أصبحت في مكان واحد، ووفرت الوقت للمواطن، وساعدت على سرعة إنهاء الخدمة في وقت قياسي، موضحا أن ذلك أحد علامات الجمهورية الجديدة والدوله الحديثة التي أرسى مبادئها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تسعى إلى بناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع مصري يتعامل رقميًا فى كافة مناحي الحياة، ولذا تعمل على تعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية، وذلك لتحسين أداء الوزارات والهيئات الحكومية الأخرى، ورفع جودة الخدمات وكفاءتها من خلال تحسين بيئة العمل، وتوفير الدعم لعملية صناعة القرار وإيجاد حلول للقضايا التي تهم المجتمع، لتحسين جودة حياة المواطن من خلال تحسين ظروفه المعيشية وتقديم خدمات إلكترونية متعددة من خلال كافة المنافذ الرقمية وغير الرقمية.

باتمان حلوان

كما كانت من أكثر حكايات تريند اليوم، موضوع "بات مان" حلوان وعرضتها "بوابة أخبار اليوم" بموضوع "مصطفى بكري عن واقعة «باتمان حلوان»: حكاية سخيفة اطلقها بهلوان"

 حكاية سخيفة أطلقها بهلوان بيدعي إنه "باتمان حلوان" وقال إيه؟ بيخلق ساحة للتنافس مكانها ميدان محطة حلوان، وحددوا يوم 13 أغسطس للتجمع في الميدان، واللي هتدور فيه بحسب أفكارهم الشاذة معارك بين المتنافسين علي اللقب، واللي هيفوز بيه هو آخر واحد هيصمد في الميدان، هياخد لقب باتمان حلوان.

وأضاف بكري خلال تقديم برنامج حقائق وأسرار المذاع عبر قناة "صدى البلد" أنه بمجرد نشر الفكرة السخيفة على مواقع التواصل، انضم ليها مئات الآلاف، إزاي؟ منعرفش، وكمان أيدها كتير من نجوم الفن والرياضة وشخصيات بارزة، وده اللي فتح الباب للموضوع السخيف يكبر بسرعة ويصبح حديث المجتمعات والسوشيال ميديا خلال ساعات.

وتساءل بكري عن الهدف من الدعوة بعيدا عن الألاعيب والأكاذيب اللي تم ترويجها؟ وقال «محدش يعرف، وده اللي خلي الأجهزة الأمنية تتحري عن اللي بيحصل، وتتتبع الموضوع من أوله، وتلقي القبض علي 4 من مروجي الفكرة، واللي كان دورهم دعوة الناس وحشدهم للنزول لميدان حلوان في اليومين المذكورين».

وتابع مصطفى بكري أنه بعيدا عن العمل السخيف والساخر الذي تم ترويجه، كيف يستحل البعض لأنفسهم تحريض الناس علي التجمع في واحد من أكثر ميادين مصر ازدحاماً، مهما كان هدفهم، سواء تجميع أرباح عبر السوشيال ميديا أو غيرها من الأهداف الخفية.

وأوضح أن كل ذلك وغيرها من سلوكيات وشائعات تؤكد أهمية يقظة المواطنين وعدم انسياقهم خلف الشائعات والدعوات المريبة، مؤكدا: "اللي فشلوا في كسر ارادة الشعب المصري عام 2013، مش هيبطلوا يستخدموا كل السبل للوصول لأهدافهم المريبة".